عودة إلى صفحة الأخبار

“تبريد” تعلن عن النتائج المالية الموحدة للربع الأول من عام 2024 وتؤكد منهجيتها السليمة والمتسقة لتحقيق الكفاءة التشغيلية

Wednesday, May 15, 2024

“تبريد” تعلن عن النتائج المالية الموحدة للربع الأول من عام 2024 وتؤكد منهجيتها السليمة والمتسقة لتحقيق الكفاءة التشغيلية

  • تبريد تسجل نمواً طبيعياً بنسبة 9% على أساس سنوي في حجم الاستهلاك

أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة – 14 مايو 2024: أفصحت الشركة الوطنية للتبريد المركزي ش.م.ع. “تبريد”، الرائدة في مجال تبريد المناطق والتي تتّخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقرّاً لها، اليوم، عن نتائجها المالية الموحّدة للربع الأول من عام 2024، حيث سجلت ارتفاعاً بنسبة 9% على أساس سنوي في حجم الاستهلاك، مدفوعاً بتوصيلات التبريد الجديدة نتيجة النمو الطبيعي الذي شهدته الشركة خلال العام الماضي. كما بلغ صافي  الأرباح الشركة قبل احتساب الضريبة 122 مليون درهم إماراتي، مرتفعةً بنسبة 4% مقارنة بـ 117 مليون درهم إماراتي (بعد تعديل البنود غير المتكررة للأرباح والخسائر) للفترة نفسها من العام الماضي.

واستمرت إيرادات “تبريد” والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بتحقيق معدل نمو إيجابي خلال الربع الأول من عام 2024 مقارنة بالربع الأول من عام 2023. ونظراً للإدارة المالية الحكيمة للشركة وقدرتها العالية على توليد الأرباح، بلغ هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نسبة 58% مقارنة بـ 57% في الربع الأول من 2023، بينما سجلت الشركة إيرادات بقيمة 468 مليون درهم إماراتي خلال الربع الأول من العام 2024.

وأسهمت إدارة “تبريد” المتقنة لرأس المال العامل في تحقيق معدل تحويل النقد بنسبة 90%، مما يؤكد الكفاءة التشغيلية العالية. ويعتبر استكمال المرحلة الثالثة من برنامج “تسهيل”، وهو برنامج واسع النطاق أطلقته الشركة لتحديث أجهزة التبريد باستخدام محركات التردد المتغير Variable Frequency Drives، مثالاً واضحاً لسعي الشركة بشكل دؤوب لتحقيق التميز التشغيلي، وزيادة كفاءة استخدام الطاقة وتعزيز الحياد الكربوني في عمليات التبريد المستدام الذي توفره لعملائها..

كما تؤكد مستويات الدين المنخفضة للشركة التزامها باعتماد الممارسات المالية السليمة، والتي تدعمها في تحقيق معدلات رافعة مالية أفضل، حيث بلغت نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 3.97 ضعفاً في نهاية الربع الأول من عام 2024. وقد نجحت “تبريد”، بحلول نهاية الربع الأول، في إتمام مناقصة طرحتها بهدف إعادة شراء بعض الصكوك الخاصة بها والمستحقة في عام 2025، والتي تبلغ قيمتها 500 مليون دولار أمريكي. وبذلك أعادت “تبريد” شراء ما تبلغ قيمته الإجمالية 240 مليون دولار أمريكي (880 مليون درهم إماراتي) من صكوكها التي ستستحق في عام 2025، بما يشمل الصكوك التي تم شراؤها قبل طرح المناقصة. ويأتي القرار بإعادة الشراء تماشياً مع أسلوب الإدارة الفعالة الذي تتبعه “تبريد” فيما يخص شؤون ديونها، والذي يهدف إلى تحسين تكاليف التمويل وتعزيز الميزانية العمومية للمجموعة.

أبرز المؤشرات المالية خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس 2024: 

  • ارتفعت إيرادات المجموعة إلى 468 مليون درهم إماراتي (مقارنة بإيرادات الربع الأول من العام 2023، والتي بلغت 464 مليون درهم إماراتي)
  • ارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 272 مليون درهم إماراتي (مقارنة بالفترة نفسها من العام 2023، حيث بلغت 268 مليون درهم إماراتي)
  • ارتفع صافي الأرباح بعد تعديل البنود غير المتكررة بنسبة 4% ليصل إلى 122 مليون درهم إماراتي (مقارنة بـ 117 مليون درهم إماراتي للربع الأول من العام 2023)
  • بلغ صافي أرباح الشركة الأم بعد احتساب الضريبة 112 مليون درهم إماراتي (مقارنة بـ 236 مليون درهم إماراتي من ضمنها أرباح غير متكررة خلال الربع الأول من العام 2023)

أبرز المؤشرات التشغيلية خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس 2024:

  • نمو حجم الاستهلاك بنسبة 9% على أساس سنوي
  • ارتفاع إجمالي حجم توصيلات العملاء إلى 1.305 مليون طن تبريد
  • إضافة 1,710 طن تبريد عبر توصيلات لعملاء جدد؛ معظمها في دولة الإمارات

وفي معرض تعليقه على نتائج الربع الأول لعام 2024، صرّح خالد عبد الله القبيسي، رئيس مجلس إدارة “تبريد” بقوله: “تسرنا مشاركة النمو المميز الذي تحققه ’تبريد‘ على أبرز المقاييس المالية والتشغيلية، والذي يؤكد التزامنا بتوفير القيمة للمستثمرين، ويسلط الضوء على المبادرات الاستراتيجية للشركة وأدائها القوي”.

وأضاف القبيسي: “ومع هذا المسار التصاعدي المستمر، نواصل إطلاق المبادرات الاستراتيجية على الصعيدين المحلي والإقليمي للحفاظ على الزخم الإيجابي للشركة على المدى المتوسط. نحن واثقون بقدرتنا على مواصلة ريادة قطاع التبريد المستدام، وتوفير القيمة لمساهمينا، والمشاركة في نمو وازدهار المجتمعات والشركات والقطاعات التي نخدمها”.

اقرأ أيضاً:

عودة إلى صفحة الأخبار